Let us give each letter and sound the
Kindergarten students learn the Arabic Language letters in several ways, such as: learning the alphabets from songs or through engaging games. There are various exercises for each letter aimed at training the child on how to communicate letters and pronounce them.
Additionally, we ask students to color the letters to measure their ability of distinguishing the shape of the letters and being able to write them properly.
How to teach Arabic to Kindergarten Students:
In the Kindergarten stage and given all the temptations that nowadays surround students or the fact that some students come from a family whose mother tongue is not Arabic, I believe that the first step in teaching Arabic to students is to always convert the language from an abstract material into tangible material.
We emphasize on breaking the barrier that some children have by introducing them to the names, sounds and all the things around us. The focus would be then on the skills of listening and speaking and getting to know the largest possible number of words that we can be used daily.
We then move into the decoding stage where these letters and drawings have meaningful connotations, and if they recognized the letters and can read them. The focus here would be on the skill of reading through educational methods that contain letters and words in the Arabic language and by analyzing the letters and synthesizing the language.
Finally, the last stage is a product of all the skills that the child acquired through writing and expression, and the result comes through different methods that differ according to the preferences and learning methods for each student.
طرق تعليم اللغة العربية للأطفال في مرحلة رياض الأطفال
هناك أشكال كثيرة ومختلفة لتعليم الأطفال اللغة العربيّة لكن قبل أن نخطو أي خطوة يجب الاهتمام بترغيب الطفل بها لا ترهيبه، فحُب الشيء يساعد في تقبله وفهمه سريعاً، و إن أردنا نتائج سريعة وذات فاعلية، يجب علينا البعد عن الأساليب التقليدية كالتلقين، وقراءة الحروف وكتابتها على الدفتر، والطلب من الطفل نسخها مرة أخرى، فلنهتم بتعلم اللفظ أولاً، ثمّ التعرف على شكل الحرف وأخيراً لتعلم كتابتها، ولنعطي كلّ حرف وصوت حقه ووقته أثناء التعليم، ولنتذكّر أنّ اللعب يساعد كثيراً، في زيادة تركيز الطفل وتقبله للتعلم بالإضافة إلى استخدام التعزيز والمكافأة، والتي تجذب الطفل وتبعث السرور في نفسه
في مرحلة رياض الأطفال يتعلّم الطفل حروف اللغة العربية بعدة طرق مثل: تعليم الحروف الأبجدية عن طريق أغاني لتعليم الحروف، وألعاب شيقة لتعليم اللغة العربية للأطفال من 2 – 5 سنوات، وأيضا يوجد تمارين متنوعة لكل حرف تهدف إلى تدريب الطفل على كيفيّة توصيل الأحرف، ونطقها، وتلوينها، وقياس قدرة الطفل على معرفة شكل ورسم كل حرف، ثم يستطيع الطفل التدرب على كتابة الأحرف بعد ذلك كمرحلة أخيرة لضمان اتقان معرفته به، وعند الدخول بالمرحلة الأساسيّة فإنه يتم تعليم الطلاب اللغة بشكل متسلسل ضمن المناهج الموضوعة من قبل التربية والتعليم
ونظراً لكل المغريات التي تحيط بالاطفال من رسوم متحركة و العاب تنطق بلغات اخرى وكذلك استخدام لغات أخرى فى الحياة اليومية أو كون الطفل من عائلة لا تكون لغتها الأم هي العربية، أرى أن الخطوة الأولى لتعليم اللغة العربية للأطفال دائماً هي تحويل اللغة من كونها مجردة إلى ملموسة وكسر الحاجز الموجود لدى بعض الأطفال وذلك من خلال تعريفهم بأن الأصوات وأسماء كل الأشياء المحيطة بنا والحركات التي نقوم بها أو طريقة وصفنا لها يمكننا الاستدلال عليها من خلال اللغة وهنا يكون التركيز أكثر على مهارتى الاستماع والتحدث والتعرف على أكبر قدر ممكن من الكلمات التى يمكننا استخدامها في المواقف اليومية، بعد ذلك تاتى مرحلة فك الرموز حيث أن هذه الحروف والرسوم لها دلالات ذات معنى وفى حالة التعرف عليها والتمكن من قرائتها يمكننا الاستدلال على مضمونها وهنا يتم التركيز على مهارة القراءة من خلال وسائل تعليميّة تحتوي على أحرف وكلمات اللغة العربيّة وعن طريق تحليل للأحرف والمقاطع الصوتية ،وتركيب كلمات اللغة العربيّة. ثم بعد ذلك تأتي المرحلة الأخيرة وهي التعبير والتوثيق من خلال منتوج كتابي وهي نتاج لكل ما تعلمه الطفل وباستخدام المهارات المختلفة التى اكتسبها، ودائماً ما يعطي الأطفال نتاجات التعلم من خلال طرق مختلفة تختلف حسب ميول وطريقة تعلم وقدرات كل طالب
Written by: Mrs. Heba El Tomaily